کد مطلب:103487 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

خطبه 052-در نکوهش دنیا











[صفحه 225]

فی التزهید فی الدنیا، و نعم الله علی الخلق (الا) فلینتبه السامع (و ان الدنیا قد تصرمت) ای انقطعت و ذهبت (و اذنت) ای اعلمت (بوداع) بانها تذهب و تنقضی (و تنكر معروفها) ای صار المعروف قلیلا حتی انه ینكر و لا یعرف، و هذه الجمله و اشباهها بالنسبه الی كل زمان و اهل كل قرن، اذا انقلبت احوالهم من حسن الی سی ء و قد كان هذا زمان الامام علیه السلام حیث ان عصره بالنسبه الی عصر الرساله كان كذلك (و ادبرت) الدنیا (حذاء) ای مسرعه فی الذهاب و الرحیل (فهی تحفز) ای تدفع (بالفناء) ای نحو الموت (سكانها) الذین هم ساكنون فیها فی حیات و عیش (و تحدوا) الدنیا ای تسوق (بالموت جیرانها) الذین یجاورونها فالدنیا سائقه و الموت عصاها و الهلاك الغایه (و قد امر) ای صارموا نحو اظلم بمعنی صار الظلام (منها) ای من الدنیا (ما كان حلوا) هذا كنایه عن المشاكل التی حدثت فیها (و كدر منها) ای من الدنیا (ما كان صفوا) ای تغیر لونه من الصفاء الی الكدوره (فلم یبق منها الاسمله) هی بقیه الماء فی الحوض و نحوه (كسمله الاداوه) هی المطهره التی یتطهر بها و ذكر ذلك لتاكید الحقاره (او جرعه) هی المقدار الذی یتجرعه الانسان مره واحده (كجرعه المقله) المقل

ه حصات كان المسافرون یضعونها فی الاناء ثم یصبون الماء فیه الی ان یغمرها و یتناول كل منهم مقدار ما غمره، یفعلون ذلك لتسویه القسمه فیما شح مائهم (لو تمززها) التمزز الامتصاص قلیلا قلیلا (الصدیان) هو العطشان (لم ینقع) ای لم یرو من العطش (فازمعوا) ای عزموا، یا (عباد الله الرحیل) فان مرید السفر یخفف حمله و یهتم بالامر، و لیس كالضاعن الذی لا یبالی. (عن هذه الدار المقدور علی اهلها الزوال) ای ان الله سبحانه قدر و حكم علی زوال اهلها و عدم بقائهم فیها (و لا یغلبنكم فیها) ای فی الدنیا (الامل) فتاملون البقاء الطویل، و تهتمون بها (و لا یطولن علیكم الامد) بان اذا رایتم انه قد طال امدكم و مدتكم فی البقاء، تركنون الیها و تنسون الاخره (فو الله لو حننتم) التحنن العطف و المیل (حنین الوله) جمع واله، و هی الابل التی فقدت ولدها، كما یاتی جمع والهه ایضا (العجال) جمع عجول و هی الابل التی فقدت ولدها، و كان الوصفین باعتبارین انها والهه و انها تعجل فی الامر للحصول علی ولدها (و دعوتم بهدیل الحمام) هدیله صوته الشجی لفقد الفه (و جارتم) ای دفعتم اصواتكم، من الجوار و هو الصوت المرتفع (جوار متبتلی الرهبان) المتبتل المنقطع للعباده، و الرهبان

جمع راهب، و هو الخائف، غلب علی المسیحی المنقطع عن الدنیا الی العباده. (و خرجتم الی الله) ای الی محل تعبدونه فیه (من الاموال و الاولاد) لئلا تتعلقون بعلائقها فتصرفكم عن العباده (التماس القربه الیه) ای لاجل طلب التقرب الیه تعالی، و المراد تقرب المنزله و المرتبه، فانه سبحانه منزه عن المكان (فی ارتفاع درجه عنده) بان یتفضل علیكم برفع الدرجات فی الاخره (او غفران سیئه احصتها) ای اثبتها (كتبه) جمع كتاب، و هو ما یدرج فیه اعمال اخلائق (و حفظها رسله) و هم الملائكه، كما قال سبحانه (ما یلفظ من قول الا لدیه رقیب عتید) (لكان قلیلا) جواب (لو) (فیما ارجو لكم من ثوابه) فان ثوابه سبحانه شی ء عظیم جدا، حتی انه لا یخطر بقلب بشر من كثرته و عظمته- كما المح الی ذلك بعض الاحادیث- (و اخاف علیكم من عقابه) اذ عقابه لا یطاق، و ما كان كذلك كان اللازم ان یدئب الانسان للفرار منه، و النیل من الثواب. (و الله لو انماثت قلوبكم انمیاثا) انماث بمعنی ذاب، و هذا كنایه عن انكسار النفس خوفا و وجلا تشبیها للمعقول بالمحسوس (و سالت عیونكم) ای دموعها، من قبیل سال المیزاب- لعلاقه الحال و المحل- (من رغبه الیه) الی ثوابه و رضاه تعالی (او رهبه منه) ای خوفا

من نكاله و سخطه (دما) فان الانسان اذا بكی كثیرا جف ماء عینیه و یوجب الضغط اخراج الدم من اماقه (ثم) لترتیب الكلام لا ترتیب الموضوع (عمرتم فی الدنیا ما الدنیا باقیه) ای الی آخر ایام الدنیا و (ما) بمعنی (المده) (ما جزت اعمالكم عنكم) جواب (لو) و مفعول (جزت) ما یاتی من قوله (انعمه) یعنی انكم لو كنتم كذلك، لم تكن تجزی اعمالكم فی مقابل نعمه تعالی، فكیف اذا لم تكونوا كذلك؟. (و لو لم تبقوا شیئا من جهدكم) هذه جمله معترضه بین الفعل و هو (جزت) و بین المفعول و هو (انعمه) و انما جئی بهذا الاعتراض لانه من تتمه الكلام السابق، یعنی انكم لو علمتم بمنتهی طاقتكم مع ذلك لا تودون حق نعم الله سبحانه (انعمه علیكم العظام) هذا مفعول (جزت) و ترتیب الكلام هكذا: لو انماثت قلوبكم و لم تبقوا شیئا من جهدكم، ما جزت اعمالكم انعمه العظام (و هداه ایاكم للایمان) فالهدایه نعمه تشریعیه، و سائر النعم نعم تكوینیه، و انی للانسان، ان یقوم باداء حق هذه النعم التی لا تقابل بشی ئ؟

[صفحه 229]

فی ذكر یوم النحر، و صفه الاضحیه (و من تمام الاضحیه) هی منسوبه الی الاضحی، اذا كان ذبحها وقت الضحی فی الیوم العاشر من ذی الحجه، او الی یومین بعدها ایضا، و معنی (من تمامها) ان ما یذكره علیه السلام من الشروط شرائط او اداب (استشراف اذنها) ای طولها، و ذلك كنایه عن عدم نقصها خلقه او عارضا، یقال استشرف الرجل اذ ارتفع (و سلامه عینها) بان لا تكون عوراء و نحوها (فاذا سلمت الاذن و العین سلمت الاضحیه و تمت) بمعنی ان الشرط المهم، الذی یمكن خلافه فی الاضاحی قد وجد، و هذا لا ینافی فی اشتراط امور اخر- كما ذكر فی الفقه- (و لو كانت عضباء القرن) ای مكسورته (تجر رجلها الی المنسك) و هذا كنایه عن عرجتها و المنسك المذبح.


صفحه 225، 229.